900
900
فن

إصدار العدد السابع والثلاثين من مجلة المسرح – الإصدار السادس

900
900

كتبت / علا إبراهيم


صدر العدد السابع والثلاثون من الإصدار السادس لمجلة المسرح، وذلك بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، مع المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان القدير ياسر صادق، ورئاسة تحرير الناقد المسرحي الكبير عبد الرازق حسين.
يضم العدد الجديد من مجلة المسرح ملف حول دور المسرح في مكافحة الفساد، يتضمن دراسة أعدها أحمد محمد الشريف عن مواجهة المسرح لقضايا الفساد محليا ودوليا، وتحقيق لكمال سلطان تحدث خلاله بعض رجال المسرح عن وظيفة المسرح في صياغة وعي مشاهديه ومواجهة أشكال الفساد، وتابعت أميرة حجاج الندوة التي أقامها المركز القومي للمسرح لمناقشة “دور الفن في التنمية المجتمعيةومكافحةالفسادوإقامةحياةكريمة”، وتحدث فيها الدكتور محمد ندا- أستاذ الوقاية من الأزمات بالجامعة الأمريكية، والدكتور محمد حسن غانم- أستاذ علم النفس بكلية الآداب، والفنان القدير محمود الحديني، وأدارها الكاتب المسرحي عماد مطاوع.
وكتب الدكتور عمرو دوارة دراسة حول الميكروتياترو، من خلال نظرة تاريخية لتطور هذا القالب الفني وأبرز معاييرها الفنية، ورؤية تحليله لبعض نصوص الميكروتياترو، كما يقدم الدكتور سيد علي إسماعيل دراسة حول بدايات مسرح الهواء الطلق في مصر، ويحدد أول عرض مسرحي قدم في هذا الإطار في فبراير عام ١٨٧٠ ثم يتناول مسيرة الفرق المسرحية خلال السنوات التالية التي قدمت عروضها خارج القالب التقليدي لدور العرض، كما يقدم أحمد عبد الرازق أبو العلا دراسة حول المسرح المصري بين حربي يونيو١٩٦٧ وأكتوبر ١٩٧٣، ويكتب عبد السلام إبراهيم عن المسرح الأمريكي في القرن التاسع عشر.
ويكتب سيد الخمار عن الثنائيات في المسرح المصري، ويبدأ بالثنائي عبد المنعم مدبولي، وفؤاد المهندس، يكتب الدكتور هاني حجاج عن سر خلود مسرحية هاملت التي كتبها وليم شكسبير، بالإضافة لحوار محمود قنديل مع الدكتور أسامة أبو طالب، يتحدث خلاله عن المشهد المسرحي الحالي والنقد المسرحي والمسرح التجريبي والمسرح الشعري، ومهرجان الكاتب المسرحي، ويقدم محمد سيف حوار افتراضي مع المخرج العراقي الراحل قاسم محمد، ودراسة نقدية للدكتور كمال يونس حول النص المسرحي الشعري رجل وامرأة، وقضية للمؤلف أشرف أبو جليل تحت عنوان الحضور الإبداعي في قلب ثقافة الشرق، وتكتب الدكتورة وفاء كمالو دراسة عن مسرحية مؤتمر الطيور لبيتر بروك، ويترجم عبد الغني داود النص المسرحي مؤتمر الطيور تأليف بيتر بروك وجان كلود كاريير، ويكتب باسم صادق عن مسرحية “ألف عيلة وعيلة”، وتحت عنوان “النوايا المتعددة والنتائج العكسية” يكتب مجدي الحمزاوي عن مسرحية”استدعاء ولي أمر”، وتكتب شيماء توفيق عن الأبواب المغلقة في “استدعاء ولي أمر”.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى