900
900
فن

قمرة السينمائي 2022 يدعم 45 مشروع فيلم من 27 بلداً “اون لاين” من 18 إلى 23 مارس

900
900

كتب / شريف سعيد

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام أن 45 مشروع فيلم في مختلف مراحل الإنتاج ستحظى بالدعم في ملتقى قمرة السينمائي الذي يقام في نسخة افتراضية عبر الإنترنت من 18 إلى 23 مارس 2022.
يتضمن الملتقى في نسخته الافتراضية برنامجاً متنوعاً يشمل جلسات الطاولة المستديرة، وجلسات تفاعلية وتقييمية، وحلقات تعاون لمشاركة المعرفة عبر منصات متقدمة. وسيواصل الملتقى الالتزام بتقاليده العريقة في تقديم دعم كبير للمواهب السينمائية الواعدة من الدول العربية والعالم، متخطياً تحديات السفر وإقامة الأحداث الفعلية التي تفرضها الجائحة الحالية.
في هذا السياق، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: ” ملتزمين بمساندة الأصوات السينمائية الجديدة والأصلية، ولذلك فإن مواصلة الدعم الهادف والقيّم للتعبير الإبداعي يبقى من أولوياتنا الاستراتيجية. يجب علينا أن نحقق التوازن بين هذه الرسالة المهمة وبين التركيز على ضمان سلامة وعافية المشاركين، من ضمنهم فريق المدربين من مختلف أرجاء العالم”.
وأضافت: “يعدّ قمرة ضرورة ملحة لنجاح صنّاع الأفلام من الدول العربية والعالم، وقد عزز مكانته كلمتقى رئيسي للأفلام المستقلة والإبداعية ذات الجودة العالية وساهم في تمكين المخرجين لتحقيق أحلامهم واكتساب الإشادة العالمية. ونحن نواصل هذا التقليد في هذه النسخة من خلال دعم مشاريع مؤثرة تتميز بمقاربتها ونهجها الفريد في سرد القصص ورؤيتها السينمائية. نحن على ثقة بأن الأفلام المشاركة في قمرة 2022 ستتصدر المشهد السينمائي وتكتسب نجاحاً جماهيرياً عالمياً”.
وتركز الفعاليات التي يضمها قمرة على ضمان نجاح المواهب الواعدة خلال مراحل إنتاج الفيلم، ابتداءً من الفكرة وكتابة النص وصولاً إلى عرض الفيلم على الشاشة، حيث تساهم الجلسات عبر الإنترنت في استكشاف وتطوير مشاريع الأفلام الجديدة من المنطقة. ويقام برنامج الملتقى عبر الإنترنت بهدف تسريع وتيرة تحقيق النجاح لصناع الأفلام عند تقديم مشاريعهم لخبراء السينما من حول العالم.
يضم قمرة في نسخته القادمة 16 مشروع فيلم لمواهب سينمائية من قطر، من ضمنهم، ومن بين 45 مشروع فيلم يشارك في الملتقى، يوجد 39 فيلم منها حصلت على دعم من برنامج المنح في مؤسسة الدوحة للأفلام، و 26 فيلم تلقت دعم من خلال برامج التدريب بالمؤسسة. في المجمل، تتوزع الأفلام على 11 مشروع فيلم طويل في مرحلة التطوير، 17 مشروع فيلم طويل في مرحلة ما بعد الإنتاج، 6 مسلسلات، و 11 مشروع فيلم قصير. ومن بين هذه المشاريع جميعها، هناك 20 مشروعاً لمخرجات نساء.
مشاريع قمرة 2022:
مرحلة التطوير – أفلام روائية طويلة:
البصير – سائق العربة الأعمى لعلي الفتلاوي (العراق، سويسرا، قطر) ويدور حول سائق عربة ضرير اسمه أيوب يعيش في أهوار جنوب العراق فيجد نفسه في إحدى الليالي تائهاً ويلتقي بأمرأة غامضة.
المصوّر لأنس خلف (سوريا، قطر، ألمانيا). يدور حول مصور فوتوغرافي يعمل في قلب الحكومة السورية ويقرر الانشقاق.
المعلم لفرح نابلسي (فلسطين، المملكة المتحدة، قطر). يتحدث عن فتى فلسطيني يكتشف بأن أستاذه في المدرسة يعمل في الخفاء مع المقاومة.
الضوء الأسود لكريم بن صالح (الجزائر، فرنسا، قطر)، ويروي قصة سفيان، الطالب الجزائري الذي يعيش في فرنسا، الذي يُهدد بالترحيل بعد عدم تقديم امتحاناته.
خزامى للجوهرة آل ثاني (قطر) ويتتبع عزام، الوريث الشاب في قبيلة بدوية الذي ينوي الزواج بخزامى، التي ترسلها والدتها لإنقاذها من أرض رمال الخطيرة والبربرية.
اللؤلؤة لنور النصر (قطر) ويروي قصة شاب قطري مهووس بالتكنولوجيا، يسافر بالزمن إلى الماضي في حقبة قبل اختراع التكنولوجيا التي يفضلها، عندما كان مصدر الدخل الأساسي للعيش هو صيد اللؤلؤ.
مرحلة التطوير – أفلام وثائقية طويلة
مطاردة الضوء الساحر لياسر كسّاب (سوريا، قطر) ويوثق لياسر ووالده في حلب الذي يقرر صناعة فيلم مشترك يتحدى المسافة بين السويد وسوريا.
حلمي أطير لأسماء جمال (مصر، قطر، لبنان). صورة غامرة لمجموعة من الشباب من أحياء القاهرة الشعبية المزدحمة الذين يهربون من الصعوبات اليومية على دارجات نارية خلال الليل.
أبي قتل بورقيبة لفاطمة رياحي (تونس، قطر) ويدور خلال أحداث الانقلاب في تونس في عام 1987 حيث يتناول المخرج تاريخ والده الذي أراد أن يكون جزءاً منه.
أولئك المراقبون لكريمة سعيدي (بلجيكا، فرنسا، قطر) ويتحدث عن المسلمين واليهود والأرثوذكس وكذلك الأشخاص المهمشين المدفونين في بروكسل في مقبرة فريدة.
عندما تحبطك الأخبار لحمد الهاجري (قطر) ويروي قصة الصحفيين الحربيين الذين ينقلون للعالم أخبار الحروب والثورات والنزاعات السياسية والكوارث الطبيعية والبشرية.
مرحلة ما بعد الإنتاج – أفلام روائية طويلة – المونتاج الأولي
حمّى المتوسط لمهى حج (فلسطين، فرنسا، قطر، ألمانيا، قبرص) ويدور حول كاتب واعد لكنه محبط من حيفا حيث يصادق جاره الجديد في محاولة لإقناعه بمساعدته على الانتحار.
السدّ لعلي شرّي (لبنان، فرنسا، صربيا، السودان، قطر). يروي قصة ماهر، العامل في ساحة صناعة الأحجار التقليدية في سدّ ميروي على نهر النيل، حيث يقوم ببناء مجسم من الطين بطريقة سرية. إنه قصة سياسية حول قوة الخيال على خلفية الثورة السودانية.
الملكة الأخيرة لدامين أونوري (الجزائر، فرنسا، قطر). تدور أحداثه في الجزائر في بداية القرن السادس عشر. بعد موت زوجها، يجب على الملكة الوقوف ومواجهة القرصان الأكثر رعباً.
العودة لميار الرومي (سوريا، فرنسا، ألمانيا، قطر)، ويسرد قصة تيسير العائد إلى سوريا لينقل جثة شقيقه الأصغر كمال من ضواحي دمشق حيث قتل كمقاتل في سبيل الحرية.
سيرة ذاتية لمقبول مبارك (أندونيسيا، سنغافورة، الفيلبين، بولندا، ألمانيا، فرنسا، قطر). يدور حول مدبر منزل خجول يطيع سيده على الدوام إلى أن تقع إهانة بسيطة تطلق سلسلة من الأحداث العنيفة.
دومينغو والضباب لآرييل إسكالنتي ميزا (كوستاريكا، قطر)، ويتتبع دومينغو الذي يوشك منزله أن يُصادر بهدف بناء طريق سريع. لكن أرضه تخبىء سراً، وهو طيف زوجته المتوفية الذي يزوره خلال الضباب.
مرحلة ما بعد الإنتاج – أفلام روائية طويلة –قيد التنفيذ
هبت الريح لكاترين أولافسدوتير (أيسلندا، قطر، تشيلي، أسبانيا) حيث يقول فتى لنفسه “ربما، أنا ميت أصلاً”. لكن هذه الكلمات تقال في عالم مضطرب لا يمكن لأحد فيه أن يؤكد له إن كان صحيحاً او وهماً.
خلف الكواليس لعفيف بن محمود وخليل بنكيران (تونس، المغرب، فرنسا، بلجيكا، النروج، قطر) إصابة على المسرح خلال مشهد لفرقة رقصة تونسية معاصرة تجول المغرب، تطلق سلسلة من الأحداث في الليل في غابة تقع على الطريق خلال التوجه إلى طبيب القرية المجاورة.
مرحلة ما بعد الإنتاج – أفلام وثائقية – قيد التنفيذ
الفيلم عمل فدائي لكمال الجعفري (فلسطين، ألمانيا، قطر) فيلم يأتي رداً على نهب الذكريات.
أرض الخرسانة لأسمهان بريكات (الأردن، قطر). نظرة حميمة على حياة أسرة بدوية في كفاحها للمحافظة على الحياة التقليدية تحت ضغوط التحضر والمدنية.
يلا نلعب عسكرة لمريم الذبحاني (اليمن، قطر) ويروي قصة ناصر، الفتى الجندي الذي يحاول إيجاد مكانه في مجتمعه في اليمن حيث تجبره الحرب على أن يصبح مسؤولاً عن حياة أشقائه الصغار.
نجوم قطر لدانييل بفرلي (قطر، الولايات المتحدة). تدور أحداثه في مدرسة جمباز للفتيات في الدوحة بقيادة بطلة جمباز روسية سابقة لتوفر بذلك مساحة للتمكين والحرية.
شريط طوكيو لمحمد يعقوبي (فلسطين، بلجيكا، قطر) وهو دعوة مفتوحة لاكتشاف نسخة رقمية مستعادة لفيلم سينمائي على شريط 16 ملم في ضواحي طوكيو.
ما بعد الإنتاج – أفلام وثائقية – المونتاج الأولي
مكاين الروح لحميدة عيسى (قطر) ويتتبع امرأة قطرية تسافر في بعثة بيئية إلى قارة القطب الشمالي.
خط أخضر لسيلفي باليوت (فرنسا، قطر) يوثق قصة فيدا التي تقرر مقابلة المقاتلين الذين أخافوها عندما كانت طفلة.
خميركا لأنطوان غايد (فرنسا، كمبوديا، قطر) ويدور حول صوخا، الخميركي صاحب الـ 36 عاماً المعاد إلى بلده، حيث نستكشف من خلال الفيلم بعض أجزاء تاريخه الشخصي المتشظي والغوص في ثنايا منفاه.
عندما كنا نشاهد لفيناي شوكلا (الهند، قطر) فيلم صادق ومهم يقدّم نظرة حسّاسة لجبهات الحقيقة في الهند.
مسلسلات – مرحلة التطوير
تحت السقف لأريج محمود (لبنان، قطر) يدور حول امرأة ضعيفة جسدياً لكن قوية الإرادة في السبعين من عمرها تحاول اغتيال مرشح للرئاسة وتفشل في ذلك.
خارج تفكيري لمو يوسف (الصومال، الإمارات العربية المتحدة، قطر) ويتتبع كاتباً صومالياً مكافحاً يعيش في دبي ويقرر أن يصبح مقدم عروض كوميدية على المسرح.
لماذا قطعت فرقة البلوز الطريق لميدو طه (لينان، الولايات المتحدة، قطر) يتتبع مجموعة من الميكانيكيين العرب اللاتينيين وابنة رئيسهم في العمل، حيث يتركون مرآب العمل للبحث عن الحرية والحب والموسيقى.
يوم عطلة من إخراج لينا لمارا (الجزائر، فرنسا). دقت ساعة عطلة نهاية الأسبوع! مداني، أمينة، سكينة، بيار، عاطف، نور، جميعهم يأخذوننا في رحلة إلى أيام عطلتهم. من باريس إلى الدوحة مروراً بالدار البيضاء، يوم العطلة هو المفضل لدينا؟ هل يمكن أن يكون أطول؟
ياسمين ليسرا بوشتيا (المغرب). بعد وفاة والدتها المفاجىئ والغامض، تبدأ الابنة الحزينة مواجهة زيارات صادمة من شبيهات والدتها.
أغاني من التراث القطري لعائشة الجيدة وخلود العلي (قطر) يعود بنا إلى أغاني الأطفال القطرية التراثية على وقع إيقاعات جديدة ورسوم زاهية لتلائم الأطفال في عصرنا الحالي.
أفلام قمرة القصيرة
أفلام روائية قصيرة – مرحلة التطوير
تمنيت العزلة لحمد الفيحاني (قطر) تتأقلم أم مع فقدان هويتها حيث تتولى المهمة الصعبة في الاهتمام بولدها المريض.
أبو فانوس لأميرة أبو جبرة وحورية الحداد (قطر). في رحلة روتينية إلى محطة البترول في قطر في عام 1980، يواجه خالد وجدّه حضوراً غريباً في وسط الصحراء.
صندوقي لنورة الكواري (قطر). رجل في منتصف العمر يطرح أسئلة حول وجوده بينما ينطلق في رحلة استثنائية لإعادة التواصل مع نفسه.
الخط لهتمي الهتمي (قطر). ولد بو مبارك ضمن هيكلية اجتماعية صارمة وهرمية، ويجد نفسه في صراع دائم للاستمتاع ببعض المرح الذي يعتبر غير مناسب لمكانته الاجتماعية.
رحمة لعبد العزيز محمد (قطر). تجد امرأة نفسها في صراع معنوي عندما يطلب منها رجل المساعدة في طلب صعب.
أفلام روائية قصيرة – مرحلة ما بعد الإنتاج – قيد التنفيذ
القرابه لعلي الهاجري (قطر). عندما يظهر ظل مع ولادة طفل، يجب على خالد أن يواجه ماضيه.
قصة بسيطة لمها الجفيري (قطر). بعد أن تقوم خلود ابنة 13 عاماً بالتمرد وقص شعرها من دون موافقة والدتها، يتحول موقف بسيط من عدم التفاهم بين الأم وابنتها إلى سلسلة من الكوارث والأخطاء ما يؤدي إلى تغير العلاقة بطريقة غير متوقعة.
الثريا المتأرجحة لكريم عمارة (مصر، قطر). بعد عودته إلى منزله القديم الذي نشأ فيه، يعاني الشاب المتزوج حديثاً “أمين” لحضور مقابلة عمل مهمة عبر الإنترنت بسبب زيارة أقارب زوجته المحتاجين.
وجهة نظر لحسين ابراهيم (لينان، فرنسا، قطر). صوت المفتاح عند فتح باب عائلة بيتون يسكن الشابة إدينا في الليل. لكن عندما يبدأ جميع أفراد العائلة باختبار الكابوس نفسه، يدب الرعب بين الجميع. هل سينجح الدكتور نفتالي بتفسير هذه الظاهرة الغريبة؟
أفلام روائية قصيرة – مرحلة ما بعد الإنتاج – المونتاج الأولي
المفتاح لركان مياسي (فلسطين، بلجيكا، قطر، فرنسا). في رحلته الأولى لصيد الطيور، يتحدى شاب يافع منطق والده القمعي حول مفهوم الرجولة.
عرض زواج لنادية الخاطر (قطر). شاب قطري يحلم بالزواج من خطيبته الأميركية، لكن يجب عليه مواجهة اللجنة التي تمسك بالقرار بين يديها.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى