900
900
فن

سـلمى الجـلولـي ترسم بالخطّ العربي

900
900

الـــرســـم هو مـــن أهـــم الـــفنون.. حـــيث يـــتمكن الـــفنان الـــتشكيلي مـــن إيـــجاد مـــساحـــة يـــعبر فـــيها، مـــن خـــلال لـــوحـــاتـــه، عـــن مـــا فـــي داخـــله مـــن مــشاعــر مــختلفة بــكل حــريــة وبــدون قــيود كــما يــتمكن مــن تــجسيد شــتّى المــواضــيع لــلتعبير عــن رسالة بطريقة سلسة و راقية.
سلمي الجلولي استاذة في التعليم العالي فـي المعھـد الـعالـي لـلدراسـات الـتحضیریـة فـي الـبیولـوجـیا و الـجیولـوجـیا
بـدأت دراسـاتـها الجامعية فـي الـعلوم الـفلاحـية فـي المعهـد العالي للعلوم الفلاحية بتونس
اثرها تحصلت علي شهادة الهندسة الوطنية
ســــنة2010(و شــهادة المــاجســتير ســنة 2013 في مــيدان عــلوم الإنــتاج الــنباتــي و كــان شغفها بهــذه الــعلوم حـافـزا مـهما لإتـمام دراسـتها و تـحصلها
عـلى الـدكـتوراه فـي الـعلوم الـفلاحـية سـنة 2020.
تقول الاستاذة و الفنانة سلمي الجلولي:
لطالما إهتممت بعدة ميادين أخرى مثل الفنون التي هي مـن أرقـى الـفنون،
احببتها لانو من خلالها استطعتُ التعبير عـلى مـشاعـر وتجسـيدها عبر رسومات تتسم بـــالجـــمال و تُحقق الإمـــتاع الـــنظري،
و تضيف سلمي :
لـــطالمـــا أحـــببت الـــفنون الـــتشكيلية بـــأنـــواعـــها مـــنذ صـــغري ولـــكن الـــدراســـة لـــم تـــسمح لـــي بـــإيـــجاد الــــوقــــت المــــناســــب والــــكافــــي حــــتى أمــــارس هــــذه الــــهوايــــة. بــــعد إنــــهاء دراســــتي وتــــحصلي عــــلى الــدكــتوراه فــي الــعلوم الــفلاحــية قــررت أن اجــد الــوقــت لأمــارس هــوايــة الــرســم، وكــان لــي الشــرف العظيم أن ألتحق بالمدرسة الاكاديمية للفنون الجميلة التي اسّستها الفنانة التشكيلية الاستاذة سناء الهيشري.
مـــنذ الـــبدايـــة، كـــانـــت حـــصص الـــرســـم مـــساحـــة لـــلتعلم والمـــشاركـــة فـــي بـــيئة مـــمتعة لـــلغايـــة وتـــحت إشــراف الــفنانــة ســناء. تــمكنت مــن تــعلم تــقنيات مــختلفة وتــطبيقها فــي عــدة لــوحــات ومــوضــوعــات مــــختلفة.

مشروعنا الفني لسنة 2023,2022 ان شاء الله يتمثّل
في رسم لوحات تشكيلية بطلتها المرأة ، و ليست أي مرأة ، بل هي المرأة العربيّة المُميّزة والمُناضلة و التي تسعي في تطوّر و ازدهار عالمنا العربي
حوّاء المصرية و التونسية و السعودية و الخليجية و السورية و غيرها
تقول سلمي:
كــــان مــــزج الألــــوان والــــلعب مــــع الــــتقنيات لإنــــشاء لــــوحــــة بــــمثابــــة مــــساحــــتي الــــخاصــــة و المتنفس الذي أبتعد به عن ضغوط الحياة. كـل لـوحـة هـي حـكايـة مـشوقـة، تـبدأ مـن إخـتيار المـوضـوع و الألـوان مـرورا بـرسـم الـلوحـة و تـطورهـا مــن حــصة إلــى أخــرى حــتى الــوصــول إلــى الــنتيجة المــرغــوب فــيها، كــما كــان الأمــر مــع لــوحــتي الفنية : السيدة المنوبية.
لوحة بعنوان ” السیدة عائشة المنوبیة”
أبعاد اللوحة : 80~80 سم تج ّسـد ھـذه الـلوحـة الـشخصیة الـتونسـیة، عـائـشة الـمنوبـیة، الـتي اشـتھرت بـالسـیدة الـمنوبـیة أو لـلاّ
الـمنوبـیة، واحـدة مـن أشھـر نـساء تـونـس.
عـاشـت لـ ّلا الـمنوبـیة مـا بـین 1190 و 1266 مـیلادي فـي مـنطقة مـنوبـة وقـد تـلقت الـدعـم مـن والـدھـا لـمواصـلة تـعلیمھا مـما یـعتبر مـمیزا فـي ذلـك الـعصر.
تـمیّزت السـیدة الـمنوبـیة بـتصوفـھا و وفـرة أعـمالـھا الـخیریـة وكـان بـروزھـا كـامـرأة عـلى قـدر عـالـي مـن الـتعلیم
والـنشاط الـدعـوي والـخیري حـدثًـا غـیر مـألـوف و سـابـق لـعصرھـا. كـانـت لـلا الـمنوبـیة مـن الـمدافـعین عـلى حـقوق الـمرأة آنـذاك و نـاصـرت بشـدة حـقھا فـي الـتعلیم. تـمتعت السـیدة عـائـشة الـمنوبـیة بـمكانـة مـرمـوقـة وسـط مـجتمعھا و كـان أھـالـي مـنوبـة یـكنّون لـھا كـامـل الإحـترام والـتقدیـر. بـنیت زاویـة تـكریـ ًما
لـھا حـملت اسـم »زاویـة السـیدة الـمنوبـیة«، ونـالـت ھـذه الـزاویـة مـكانـة ھـامـة فـي الـتراث والـتاریـخ التونسي.
رسـمت ھـذه الـلوحـة بـإسـتعمال الـتقنیة الـمختلطة و الـتي تـعتمد عـلى مـزج أكـثر مـن تـقنیة فـي الـلوحـة الـواحـدة. تـم إسـتعمال تـقنیة الـسكین فـي الـلحاف مـع الـمزج بـین الأبـیض و ألـوان الـظل حـتى نـتحصل عـلى سـمك و بـعد ثـلاثـي فـي الـلوحـة. أعـتمد كـذلـك فـن الخـط الـعربـيLa calligraphie بـإسـتعمال
الـفرشـاة و الإعـتماد عـلى طـبقات مـتعددة مـن طـلاء زیـتي و أكـریـلیك. تـم إسـتعمال الألـوان الـزیـتیة فـي وجھ الشخصیة مع التركیز على تقنیة التظلیل بین الألوان حتى تبرز الملامح و التعابیر.
ألـوان ھـذه الـلوحـة تـوحـي بـالـعدیـد مـن الـرمـوز. تـم إخـتیار الـلون الأخـضر الـزمـردي فـي الخـلفیة حـتى یـذكـر بـألـوان مـقام السـیدة الـمنوبـیة و لـكن لـیس فـقط لھـذا السـبب. ھـذه الـدرجـة مـن الـلون الأخـضر تـوحـي إلـى أحـجار الـزمـرد، واحـدة مـن أغـلى الأحـجار الـكریـمة الـتي تـشكلت عـبر مـلایـین الـسنین و تـبقى قـیمتھا وفـیرة عـبر الـزمـن. الـلون الأخـضر یـمثل كـذلـك الـحیاة و الأمـل و الإسـتمراریـة فـھو لـون الـطبیعة و الأرض الـنابـضة بـالـحیاة. الـلون الأبـیض فـي لـحاف الـشخصیة یـمثل الـنقاء و السـلام و الـخیر و ھـي مـن الـخصائـص الـتي تـمتعت بـھم شـخصیة السـیدة الـمنوبـیة. تـم إعـتماد بـعض الـلمسات مـن الـلون الـذھـبي لإثـراء الـلوحـة و إضـفاء بـعض الـتألـق. أخـیرا،إسـتعمال الـلون الأحـمر یـدل عـلى رو ٍح رائـد ٍة وقـیادیـة،
فھو لون الطاقة والعاطفة ویدل أیضا على قوة الإرادة.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى