إختيار 44 مشروعاً من 23 بلداً للمشاركة في ملتقى قمرة السينمائي
كتب – شريف سعيد
أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن اختيار 44 فيلماً للمشاركة في ملتقى قمرة السينمائي 2023، تشمل أفلاماً روائية ووثائقية طويلة، بالإضافة إلى أفلام قصيرة ومسلسلات. ويوفر قمرة 2023 فرصاً للتواصل والتطوير للمشاريع المختارة من 23 بلداً ضمن رؤية ورسالة الملتقى في توفير الدعم لنجاح صناع الأفلام من المنطقة والعالم، وإعدادهم لإنجاز مشاريعهم وعرضها إلى الجمهور في أرجاء العالم.
وستشارك المواهب السينمائية العاملة على مشاريع الأفلام والمسلسلات المختارة في قمرة ضمن نظام هجين مبتكر، حيث يشاركون في الأنشطة الواقعية وجلسات التدريب والتواصل من 10 إلى 15 مارس، وكذلك عبر الإنترنت من 19 إلى 21 مارس 2023. ومن بين 44 مشروعاً في نسخة هذا العام، يشارك 29 مشروعاً حصل على دعم من برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام، وخمسة مشاريع حصلت على دعم من صندوق الفيلم القطري. وقد شارك 24 مشروعاً من بين المشاريع المختارة في برامج تدريبية بالمؤسسة، منها ورشة حزاية لكتابة السيناريو، ورشة المنتجين، ورشة نصوص الأفلام القصيرة، ورشة الأفلام الوثائقية مع المخرج ريثي بان، ورشة المسلسلات، وورشة المونتاج الأولي. وتنقسم المشاريع إلى ثمانية أفلام طويلة في مرحلة التطوير، خمسة أفلام طويلة في مرحلة الإنتاج، و13 فيلم طويل في مرحلة ما بعد الإنتاج، كما تضم القائمة 7 مسلسلات و 11 فيلماً قصيراً.
وتشمل مشاريع قمرة 2023 قائمة من 13 مشروعاً لمواهب سينمائية من قطر، من ضمنها 7 مشاريع لمواطنين قطريين، و 7 مسلسلات لمواهب واعدة تعكس مدى تطور هذا النوع من الإنتاج.
في هذا السياق، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام بأنّ المشاريع التي تشارك في قمرة 2023 اختيرت من مجموعة واسعة من الأفلام من مختلف أرجاء العالم. وأضافت “يوفر ملتقى قمرة السينمائي فضاءً جديداً للأصوات المستقلة والجديدة في عالم السينما، ويسعدنا هذا التنوع والعمق في الأفكار الأصلية التي يستكشفها صناع الأفلام الواعدون. إن هدفنا هو دعم الأصوات السينمائية المستقلة خلال مسيرة عملهم ابتداءً من كتابة النص ولغاية عرض الفيلم على الشاشة. ونتشرف بالحصول على مساندة خبراء ونجوم السينما اللامعين الذين سيوفرون الإشراف والتوجيه للمشاريع المختارة. فالمهارات التي يكتسبها صناع الأفلام في قمرة قيّمة للغاية ومفيدة لمسيرتهم المهنية، سواء من خلال ربط مشاريعهم بالجمهور العالمي أو اكتساب رؤى استثنائية في مهنة صناعة الأفلام”.
تشارك المشاريع في مرحلة التطوير في جلسات جماعيىة وفردية مع خبراء قمرة والمختصين السينمائيين في استشارات النصوص، الشؤون القانونية، المبيعات، التسويق ومرحلة ما بعد الإنتاج، إلى جانب جلسات فردية خاصة للمشاريع في المرحلة النهائية تتمثل في سلسلة من العروض المغلقة للنسخ غير النهائية للمشاريع أمام مبرمجي المهرجانات، مسؤولي البث، وكلاء التسيوق والمبيعات والموزعين. تنحدر المشاريع المشاركة في قمرة 2023 من مختلف مناطق جغرافية تمتد من الجزائر إلى أندونيسيا ومن المكسيك إلى منغوليا.
تضم قائمة الخبراء لهذه النسخة كل من الروائي وكاتب السيناريو والمخرج البريطاني السير كريستوفر هامبتون الحائز على عدة جوائز أوسكار وجوائز بافتا (الوالد، علاقات خطرة، تكفير)؛ ديفيد بارفيت المنتج المسرحي والسينمائي والتلفزيوني الفائز بجائزة أوسكار (الوالد، شكسبير العاشق، أسبوعي مع مارلين، فنسنت المحبوب)؛ جاكلين ويست مصممة الأزياء التي ترشحت لأربع جوائز أوسكار (الكثبان الرملية، العائد، الحالة المحيرة لبنجامين بتن)؛ صانعة الأفلام الأسكتلندية لين رامزي الفائزة بجائزة مهرجان كان (يجب أن نتحدث عن كيفن، لم تكن هنا من قبل، صائد الجرذان)؛ صانع الأفلام البريطاني الشهير مايكل وينتربوتوم الفائز بجائزتي الدب الذهبي والدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي (الطريق إلى غوانتانامو، قلب عظيم، أهلاً بك في سراييفو).
مشاريع قمرة 2023:
مرحلة التطوير / روائي طويل
معطّر بالنعناع (مصر، فرنسا، قطر، البرازيل) للمخرج والمصور السينمائي محمد حمدي الفائز بجائزة إيمي. يدور الفيلم حول مجموعة من الأصدقاء يجدون أنفسهم في كابوس مرعب على نحو مفاجئ أثناء تجوّلهم بين حطام المدينة، إذ يبدأ النعناع بالخروج من أجسادهم على نحوٍ غريب، وتبدأ الظلال عديمة الرحمة بمطاردتهم، فهل سينجحون في الخروج من تلك المتاهة أم سيختبئون في الشّوارع المهجورة المليئة بالذّكريات؟
الزوجة الأخرى (عنوان مؤقت) (فرنسا، قطر، الجزائر) للمخرجة مريم مسراوة. تلجأ سليمة إلى حلول تشوبها المبالغة لإنقاذ زواجها الذي أصبح أشبه بالملاذ الوهميّ لها، لكنّها تجد نفسها في مواجهة مع هشاشة صورتها التّي حاولت جاهدة الحفاظ عليها.
البصطارديا (ذات مرة في طرابلس) (ليبيا، مصر، فرنسا، قطر) للمخرج عبد الله الغالي، ويتتبع ثلاثة أصدقاء يحاولون البقاء على قيد الحياة في طرابلس حيث أصبح العنف سيد الموقف في ليبيا.
حشيشستان (فلسطين، الأردن، قطر، المملكة العربية السّعودية) للمخرج سعيد زاغة. تدور الأحداث حول عبّاس، وهو رجل في منتصف العمر، صاحب المبادئ، يعمل ميكانيكياً في منطقة “ج” في فلسطين، المنطقة التي تشهد فيها زراعة الحشيش طفرة كبيرة، حيث يصمّم على الانتقام لوفاة ابنه الأكبر.
مرحلة الإنتاج / روائيّ طويل
شكرًا لأنك من عائلتنا (ألمانيا، فلسطين، قطر) للمخرجة ليلى عبّاس، ويدور حول شقيقتين فقيرتين وكثيرتي الشّجار تحاولان التّغلّب على اختلافاتهما بغيّة هزيمة نظام قانوني ظالم منحاز للرجال، وتحديدًا من الناحية المالية، وتنجحان في وضع خطة لتحقيق أهدافهما بمرور الوقت، وتحصلان على فرصة حقيقية لحياة جديدة.
غرق (الأردن، فرنسا، السّويد، قطر) للمخرجة زين دريعي، يتتبع نادية التي تجد نفسها مُثقلة بأعباء أمومتها وحياتها الرّتيبة، وتتغير ملامح أيامها تدريجيًا بعد تعمّقها في المرض النفسي الذي يعاني منه ابنها الشّاب على الرغم من عدم تشخيصه طبيًا.
المحطة (اليمن، الأردن، فرنسا، هولندا، قطر) للمخرجة سارة إسحاق. في قرية يمنية مزقتها الحرب، تحاول الناشطة السّلمية ليال إدارة محطة وقود للنساء أملًا في حماية أخيها الصّغير من أهوال الحرب.
ما بعد الإنتاج / روائيّ طويل
تاريخ مختصر لإحدى العائلات (الصّين، الدنمارك، فرنسا، قطر) للمخرج جيانجي لين.عقب سياسة “طفل واحد لكل أسرة” في الصّين؛ يصبح مصير أسرة من أسر الطبقة المتوسطة مرتبطًا بالصّديق الجديد والغامض لابنها الوحيد.
كم أتمنى البيات الشّتوي (منغوليا، فرنسا، سويسرا، قطر) للمخرجة زولجارجال بيورفداش، ويدور حول شاب فقير معتّد بذاته يصمم على الفوز بمسابقة فيزياء أملًا في الحصول على منحة دراسية.
عصابات (فرنسا، المغرب، بلجكيا، قطر) للمخرج كمال لزرق. يعيش الأب حسن وابنه عصام في إحدى الضواحي التّي تقطنها الطبقة العاملة في كازابلانكا، ويحاولان الحصول على لقمة العيش بصعوبة بالغة.
خطوط النمر (ماليزيا، تايوان، سنغافورة، فرنسا، ألمانيا، هولندا، إندونيسيا، قطر) للمخرجة أماندا نل إيو، يروي قصة زفّان التي تمر بمرحلة البلوغ، وتكتشف سرًا مخيفًا عن جسدها.
كواليس (المغرب، تونس، بلجيكا، فرنسا، قطر) للمخرجين عفاف بن محمود وخليل بنكيران، تدور أحداثه حول عايدة، إحدى أعضاء فرقة رقص معاصرة متجوّلة تقدّم عروضًا في مختلف أنحاء المغرب. أثناء أحد العروض، تستفز عايدة زميلها هايدي فيصيبها بجرح على المسرح.
كلب ميت (لبنان، فرنسا، قطر) للمخرجة سارة فرانسيس. يواجه زوجان وصلا إلى منتصف العُمر مشاكل علاقتهما وعجزهما عن التّحرّر من دائرة الخلافات التّي أصبحا محبوسيّن داخلها.
أمومة (تونس، فرنسا، كندا، قطر) للمخرجة مريم جعبر، يروي قصة أم تغوص في روح ابنها حالكة السّواد. وبعينيّها، نرى كمشاهدين كيف يمكن للظلام الداخلي المُسيطر على الإنسان أن يستشري ويغمر مجتمعًا بأكمله.
مرحلة التّطوير / وثائقيّ طويل
ثريّا حبّي (عنوان مؤقت) (لبنان، قطر) للمخرج نيكولا خوري يلقي نظرة على حياة ثريّا بغدادي من خلال علاقتها بزوجها الرّاحل مارون بغدادي.
المرأة التّي لم أطلق عليها أمي أبدًا (الجزائر، فرنسا، قطر) للمخرجة سابرينا إديري شملول، تدور أحداثه حول فاطمة البالغة من العمر 73 عامًا، تعيش بمفردها في وهران في الجزائر. وتقع في سلسلة من القرارات الخاطئة خلال حياتها.
فولاذ (تونس، فرنسا، لوكسمبورغ، قطر) من إخراج مهدي هميلي وعبدالله شامخ، يروي قصة عاملين في أكبر مصانع الحديد في تونس، يعانيان من اضطربات نفسيّة وجسديّة بسبب نبأ وفاة زميلهما.
أسطورة محمود (قطر، فلسطين) للمخرجة ميار حمدان، ويدور حول محمود سعيد الرّجل الفلسطيني البالغ من العُمر93، حيث يتوفى بعد محاولته بناء منزل.
مرحلة الإنتاج / وثائقي طويل
غرب مايو (لبنان، فرنسا، قطر) للمخرجة سارة سراج، يرصد قصة أسرة من الصّيادين تعيش في حيّ تقطنه الطبقة العاملة في بيروت. نتابع مصير الأسرة، ونرى الحب الذي يجمع أفرادها، والاختلافات الفكرية بينهم، ليرسم الفيلم لوحة صادقة عن الشّقوق التّي باتت تسري في جسد المجتمع اللبناني.
نساء حياتي (العراق، السّويد، قطر) للمخرجة زهراء غندور ويدور حول بحث قامت به صانعة الفيلم حول صجيق طفولتها المفقود، وهي رحلة تكشف العالم الخفي لاستغلال المرأة والعنف ضدها في مختلف أرجاء العراق.
ما بعد الإنتاج / الأفلام الوثائقية الطويلة
باي باي طبريا (فرنسا، فلسطين، بلجيكا، قطر) للمخرجة لينا سويلم، ويدور حول الممثلة الفلسطينية هيام عباس التي غادرت قريتها دير حنّا في الجليل منذ 30 عامًا؛ لتحقيق حلمها بخوض مجال التّمثيل في فرنسا. من خلال هذا الفيلم، تغوص ابنتها لينا في اختيارات والدتها الشّجاعة وتكتشف تأثير سيدات الأسرة في فلسطين على حياة أمها.
ماشطات (تونس، لبنان، فرنسا، قطر) للمخرجة سنية بن سلامة. تعمل فاطمة وابنتيها نجاح ووفاء، كـ”ماشطات” أي فنانات موسيقيّات في المهديّة في تونس. تسلك الأختان مساريّن مختلفيّن، فبينما تحاول نجاح المُطلقة الزواج مجددًا للهروب من قبضة أخوتها الذكور، تحاول وفاء الانفصال عن زوجها العنيف.
بعد الجسر (إيطاليا، قطر) للمخرج ديفيد ريزو ومارزيا توسكانو، يتتبع حياة فاليريا كولينا التي تنقلب رأسًا على عقب بعد وفاة ابنها يوسف، أحد الإرهابيين الجهاديين الثلاثة الذين قتلوا 8 أشخاص على جسر لندن. وسرعان ما تجد فاليريا نفسها في حالة ألم شديدة بينما تحاول أن تلملم شتات حياتها.
مونيسمي (إندونيسيا، قطر) للمخرج ريار ريزالدي، يتتبع عدد من الممثلين المحترفين والهواة حيث يقررون تقديم عرض يسلط الضوء على العلاقة المتغيّرة بين الإنسان والطبيعة في واحد من أكثر المناطق البركانية النشطة والمتمثّل في جبل ميرابي، وذلك في أعقاب انهيارات البراكين.
نهر الضفادع (المكسيك، قطر) من إخراج خوان كارلوس نونيز تشافاريّا. فيلم وثائقي يلهم الحواس، يرصد قصة أسرة من المعالجين الذين ما زالوا يلجأون إلى ممارسات الموت العقائدية في بلدة صغيرة في فيراكروز بالمكسيك.
المنسي (عنوان مؤقت) (فلسطين، قطر، الإمارات) للمخرجة غادة الطيراوي، يجسد رحلة في حياة مناضل ياباني وجندي في الجيش الياباني الأحمر يدعى كوزو، يسعى للحرية ويقدّسها، فيتخلّى عن حياته في اليابان للانضمام إلى حركة التّحرير الوطني الفلسطيني.
مسلسلات قمرة
أرض نايري (أرمينيا) للمخرجة أوفسانّا جيورجيان، يسرد قصة عن سائل أرجواني يغمر بلدة نايري بعد عملية هدم فاشلة لمصنع للمواد الكيماويّة، ويتسبّب بتنويم الشّباب كافّة.
ميارا (المغرب، قطر) للمخرجين طلال سلهامي وجواد لحلو ، تدور أحداثه في القرن الثامن في شمال إفريقيا، حيث يُقتل والد الشّابة الأمازيغية ميارا، إثر جريمة بشعة، وتكتشف ميارا بأنه أحد ملوك الفايكينغ.
نجويا (الكونغو، بلجيكا) للمخرجين ميشيل روبريشت وبريسي نومبي، يتتبع حياة نيا التي تنقلب رأسًا على عقب عندما تقابل نجويا، وهو روبوت خارق وُلد في مناجم الكولتان في الكونغو الشّرقية.
الوضع الراهن (لبنان، قطر، اسبانيا، الولايات المتحدة الأمريكية) للمخرج جيلبيرت كرم، يظهر بيروت وهي تشتعل بعد أن تتّحد 3 صديقات عاديّات ضدّ النظام الفاسد وتختطفن ابن أحد السّياسيين المرموقين عن غير قصد.
من الجبل (سوريا، الأردن) للمخرج فيصل الأطرش، ويدور حول مزارع متقلب المزاج يعود من الحرب ليقوم بمهام والده المقتول، فيصبح سيد العائلة، ويسعى في الوقت نفسه إلى تكوين أسرته الخاصة، ويعمّق مكانته بطلًا محليًا في الحرب القومية العربية لانتزاع الاستقلال والتّحرر من قبضة العثمانيين.
البيت الذي بنته أمي (السّودان) للمخرجة علياء موسى، تروي فيه ثماني نساء من مختلف أنحاء السّودان قصص لقائهن مع سكان المنازل التّي لجأوا إليها أثناء الثورة السّودانية بين 2019 و2022.
فلتحترق الأرض (فرنسا، قطر) للمخرجة صوفيا علوي، وفيه تُلحَقُ خريّجة أكاديمية الشّرطة الحديثة كنزا بمحطة شرطة تقع في بلدة صغيرة مطّلة على جبال أطلس؛ على الرّغم من حصولها على نتائج ممتازة.
أفلام قمرة القصيرة
بالفلسطيني (لبنان، قطر) للمخرج عبادة جربي. يرصد هذا الفيلم الوثائقي حكاية لاجئين فلسطينيين يعيشون في مخيّم شاتيلا للاجئين في لبنان، مسلطًا الضوء على تاريخ سكّان المخيّم وثقل الحلم الذي لا يفارقهم، والصّدام بين التّاريخ والأمل، وأثره على حياة الأجيال المختلفة من اللاجئين الذين يقطنون المخيّم.
17 – صفر: قصة لم تُروى بعد (عنوان مؤقت) (قطر) للمخرجة فاطمة الغانم، يدور حول قائدة أول فريق قطري لكرة القدم حيث تعاني من التّكاليف المخفيّة الباهظة المُصاحبة لتشكيل الفريق والانضمام لأول جيل من السّيدات اللواتي حطمن المحظورات الثقافية؛ سعيًا لتحقيق أحلامهنّ وشغفهنّ بكرة القدم.
ذكرى (لبنان، قطر) للمخرجة أليساندرا الشّنطي، وفيه تجمع امرأة شابة شتات ذاكرتها عن بيروت؛ المدينة التّي لم تتمكن يومًا من تسميتها بـالوطن.
تمنّيت الوحدة (قطر) للمخرج حمد الفيحاني، يسرد قصة رجل اعتزال يقرر البشر كلّهم بعد أن يبدأ بفقدان وجهه، ويخوض سلسلة من المحادثات الأخيرة مع أبرز الأشخاص في حياته
روابط مفقودة (عنوان مؤقت) (قطر) للمخرجة ضحى عبد السّتّار ، وفيه يحاول زوجان مرارًا وتكرارًا التّواصل عاطفيًا لكن الفشل يحيط بهما، ويجدان أنفسهما في سلسلة من الصّراعات المكتومة.
أقدام مقدّسة (الولايات المتحدة الأمريكية، مصر، قطر) للمخرج كريم عمارة، يدور حول إيمان القاطنة في شمال شرق الولايات المتحدة، وتُجبر على اتخاذ قرار صعب لإنقاذ زوجها المريض، ويتمثّل في استخدام أقدامها الجذّابة وسيلة للحصول على المال اللازم لتأمين تكاليف علاجه.
العقيق: الزّخم الافتراضي (قطر) للمخرجين محمد أ. السّويدي وكمام المعاضيد. في مدينة منغمسة بوسائل التّواصل الاجتماعي والتّكنولوجيا؛ نتابع حكاية عقيق حينّ يتعرض جده لهجوم شرس، ويكتشف الفتى أنه أوّل المُنتمين إلى جيل جديد من الأبطال الخارقين المُلقبين بالـ”حرّاس”.
استمراريّة (عنوان مؤقت) (قطر) للمخرجة نادية الخاطر. بعد أن تبدأ امرأة شابة مشروع مونتاج جديد، تكتشف بأنها تُجري المونتاج لحياتها الخاصّة.
الجمال في العزاء (قطر) للمخرج علي الهاجري، وفيه يجد رجل نفسه في مواجهة مع شبح الموت، وتجبره صور من ماضيه على إدراك حالة الحزن التّي ألمّت به وتفهّمها، ومدى حاجته للتحرّر منها.
جيهان (مصر، قطر) للمخرجة هدير عمر، هو رحلة أدائية عنوانها اكتشاف الذات، تعيشها مصمّمة مجوهرات تحاول السّيطرة على جسدها وروحها من خلال التّأمل والحركة، بينما تحاول شقّ طريقها في مجال التّمثيل.
فيلا 187 (السّودان، قطر) للمخرجة إيمان ميرغني التي تقرر توثيق منزل الأسرة والذكريات التّي كوّنتها فيه على مدار 30 عامًا، بعد قرار إلغاء تأشيرة إقامتها في قطر على نحو مفاجئ.