900
900
مقالات

حكايات كنوز مصرية

900
900

بقلم / داليا طايع

حكايات كتيرة بتعدي علينا عن اثارنا القديمة كل ما نكتشفها بنعرف اكتر عن ثقافة حضارة عظيمة من اكثر سبعة آلاف سنة حضارة شعب غير فكرة المستحيل ولحد الان قدروا يثبتوا لعالم اجمع انهم افضل حضارة تتميز بجميع علوم الهندسة والطب والتاريخ والكيمياء والفلك وغيرها من المجالات الأخرى يعجز قلمي عن ذكر الكم الهائل من إنجازات وتطور حيث انها حضارة تتميز بقوتهاوعظمتها انها حضارتنا الفرعونية القديمة الذي نفتخر بها حتى الأن انهم أجدادنا المصريون القدماء .

حكايتنا النهارده هتكون عن المرأة التي هزت عرش مصر عن أشهر ملكات مصر حتشبسوت، التي تخلت عن زي الملكات وارتدت زي الملوك هي أيضا الملكة التي امتاز عصرها باستقرار الأمن والسلام فى الداخل والخارج تعالوا نعرف اكتر.

حكايتنا هتكون مع الملكة حتشبسوت ثالث سيدة تحكم مصر بعد :الملكة نيتو كريس (2175 ق.م) و سبك نفرو(1760 :1755ق.م) .
هي ابنة الملك “تحتمس الاول” و امها “احمس” و كان اخوها هو الملك “تحتمس الثاني” و كان من ام غير ملكية ,واسمها “ماعت كا رع” بمعنى العدل هو روح رع
و معنى كلمة حتشبسوت هي “اميرة النساء بفضل امون.
هي الفرعون الخامس من الاسرة 18 حكمت من الفترة (1490 :1470 ق.م) و عندما توفي “تحتمس الاول” كان علي الاسرة الحاكمة ان تحكم و لكن لا ترضي التقاليد ان امراة تحكم فتزوج “تحتمس الثاني” من شقيقته “حتشبسوت” لياخذ منها شرعيته ,و عندما توفي الملك “تحتمس الثاني” كان ابنه تحتحمس الثالث”صغيرا فقامت الملكة “حتشبسوت”بالوصاية عليه و اغتصبت حقه في حكم البلاد و قامت بعمل اسطورة لها تسمي “الولادة الالهية” و انها ابنت الاله امون و سجلت هذه الاسطورة علي معبدها و كان من اهم سبب لانشاء المعبد .

الاله امون و الملكة احمس و ابتهما حتشبسوت
و كان وزيرها “سنموت” هو ذراعها اليمين و اوكلت له الكثير من المهام و الذي بنى المعبد الخاص بها و اوصت له بتربية و تعليم ابنتها ” نفرو رع”و تعنى (جميلة جميلات رع) و لقبته بحوالي 80 لقب , و توجد اراء كثيرة عن علاقة الملكة حتشبسوت و وزيرها سنموت , لكن كانت علاقة ملكة بوزيرها فقط .

والملكة حتشبسوت من أشهر الملكات اللواتي تولينَّ حكم مصر وتعد من الجميلات، وحتشبسوت هي أول من إرتدت القفازات وذلك لوجود عيب خلقي بأصابعها(6 أصابع أو أكثر في اليد الواحدة) لم يعرف الناس ذلك إلا بعد رؤية موميائها ففي أغلب التماثيل التي صنعت لها كانت يداها تبدوان طبيعيتين لأنها كانت تأمر النحاتون بذلك، أيضا هي أول من طرزت القفازات بالأحجار الكريمة.

وكانت فترة الملكة “حتشبسوت” انتعاش للتجارة و الازدهار و من اهم رحلاتها “رحلة بلاد بونت” التي استغرقت ثلاث سنوات و جلبها للاشجار التى زرعت امام معبدها الجنزي و التوابل و البخور و غيرهم , و هناك بعض النقوش الداله علي البعثة فى المتحف المصري التى كانت موجودة بمعبدها الجنزي .

هى أشهر ملكات مصر، امتاز عصرها باستقرار الأمن والسلام فى الداخل والخارج، فى ظل جيش قوى ساهر، كما تميز عهدها بالبناء والنهوض بالفنون والتجارة. كانت “حتشبسوت” تمثل دور الفراعنة من الرجال، فتخلت عن ألقاب الملكات، واستخدمت ألقاب الملوك، ولبست زيهم فى الحفلات الرسمية. اتجهت سياسة مصر فى عهدها نحو قارة أفريقيا، فأرسلت بعثة تجارية إلى بلاد “بونت” (الصومال الحالية).

وحكمت حتشبسوت مصر لمدة إثنين و عشرين عاما، ومقارنة حتشبسوت بالملكات اللآتى حكمن مصر في مقارنة مع غيرها من النساء الآتى حكمن مصر، كان عهد حتشبسوت أطول مدة و أكثر ازدهارا، حيث كانت ناجحة في الحروب في أوائل فترة حكمها، ولكن بشكل عام أقامت حتشبسوت حقبة سلمية طويلة، وإعادت تأسيس العلاقات التجارية التى فقدت أثناء الاحتلال الأجنبي وجلبت ثروة كبيرة لمصرمكنتها هذه الثروة من بدء مشاريع البناء التي رفعت قيمة العمارةالمصرية القديمة إلى مستوى مرتفع مقارنة بالعمارة الكلاسيكية فى ذلك الوقت والتي لم تضاهي أي ثقافة أخرى لألف سنة.

وكانت حتشبسوت واحدة من أغزر البناة في مصر القديمة، شيدت مئات من مشاريع البناء في جميع أنحاء كلا من مصر العليا ومصر السفلى ، كانت أعظم وأكثر عددا من أي من أسلافها فى المملكة الوسطى .و قد حاول الفراعنة في وقت لاحق نسب بعض المشاريع التى شيدتها حتشبسوت لأنفسهم .

كتقليد لمعظم الفراعنة، كان لحتشبسوت معالم أثريه شيدتها في معبد الكرنك، واستعادت أيضا المنطقة الأصلية للإلآهه موت، (من الإلهة الفرعونيه القديمة ) في الكرنك التي دمرها الحكام الأجانب خلال فترة إحتلال الهكسوس . و في وقت لاحق دمرها غيرها من الفراعنة ، الذين أخذوا جزء تلو الآخر لاستخدامها في مشروعاتهم الأخرى وتنتظر الترميم.
وكان لها مسلتان توأم اقيمت عند مدخل المعبد، و تعتبر أطول مسلة قديمة على الأرض، واحد لا يزال قائما والآخر قد كسر.
مصلى الكرنك الأحمرأو المصلى الأحمر وهو بمثابة مزار وغير متسق الشكل في الأصل، قد وقفت بين مسالتين لحتشبسوت،ومبطنه بالحجارة المنحوتة التي صورت أحداث هامة في حياة حتشبسوت.
وكانت حتشبسوت قد أمرت في وقت لاحق بتشييد اثنين اخرين من المسلات للاحتفال بعامها 16 كفرعون لمصر ، واحدة من المسلات حطم أثناء عملية البناء، وبالتالي، تم بناء ثالثة لتحل محل المحطمه. وقد تركت المسلة المكسورة في موقعها على استغلال المحاجر في أسوان، حيث لا تزال موجوده ومعروفة بإسم المسلة الغير مكتملة .
و شيدت حتشبسوت تحفتها الرائعه معبدها الجنائزى فى مجمع الدير البحرى في الضفة الغربية لنهر النيل بالقرب من المدخل إلى ما يسمى الآن وادي الملوك
وفاتها.

ويوجد تمثال من الحجر الجيري الملون و هو عبارة عن وجه الملكة كانت بالتاج الاحمر لان التمثال كان موجود بالاتجاه الشمالي للمعبد و قد يصور لنا التمثال محاوله “حتشبسوت” لتغيير ملامح وجهها الانوثي لكي تسيطر علي الشعب و تظهر الصرامة علي وجهها مع العينين الكحلتين مع خط طويل للكحل ,كما توجد لها تماثيل علي هيئة ابو الهول تقدم القرابين، وهذا التمثال موجود بمتحف المتروبليتان نيويورك .

هذه الملكة تركت ألغازا كثيرة وأسرارا وربما يكون أكثر تلك الألغاز إثارة شخصية “سنموت” ذلك المهندس الذي بنى لها معبدها الشهير في الدير البحري والذي منحته 80 لقبا وكان مسؤولا عن رعاية إبنتها الوحيدة وقد بلغ من حبه لمليكته أن حفر نفقا بين مقبرتها ومقبرته. وإذا جاءت تلميحات المؤرخين لتشير إلى وجود حالة حب قد جمعت الاثنين سنموت وحتشبسوت فإنهما الملكة وخادمها أيضا قد شاركا في “حياة أسطورية” وانتهى كل منهما نهاية غامضة لا تزال لغزا حتى الآن.

وتوفت حتشبسوت في 10 من الشهر الثاني لفصل الخريف (يوافق 14 يناير 1457 قبل الميلاد) خلال العام 22 من فترة حكمها. جاء ذلك في كتابة على لوحة وجدت بأرمنت. وقدر المؤرخ المصري القديم مانيتو فترة حكمها ب 21 سنة وتسعة أشهر. وقد اعتـُقد في الماضي انها قتلت بسبب التنازع على الحكم، ولكن تم التحقق الآن من مومياء حتشبسوت وهي تبدي بوضوح علامات موت طبيعي، وأن سبب موتها يرجع إلى إصابتها بالسرطان أو السكري. وقبرها موجود في وادي الملوك. وربما قامت حتشبسوت توسيع مقبرة أبيها لكي تستعملها، ووجد تابوتها موجود بجانب تابوت أبيها.

اترك تعليقك ...
900
900
زر الذهاب إلى الأعلى